بحـث
المواضيع الأخيرة
كيف تتعامل مع الله سبحانه وتعالى اذا رزقك
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تتعامل مع الله سبحانه وتعالى اذا رزقك
كوكب الأرض نصفه ليل ونصفه نهار
فإذا أشرقت الشمس على الجانب المظلم
وبدأ الصبح يتنفس تغيرت الأرض من حولنا
فخرجت أغلب الكائنات للرزق فالطيور تخرج من أعشاشها
والأطفال يذهبون إلى المدارس الشوارع تزدحم بالموظفين
حتى النمل يبحث عن رزقه
البورصات تبيع وتشترى بالأسهم
الصيادون فى البحر يتوجهون لشباكهم
حياة كاملة تتغير
كل واحد يبحث عن شئ يسمى
الرزق
نحن نتكلم عن
كيف تتعامل مع الله اذا رزقك
نعم
بعد أن نحصل على الرزق كيف نتعامل مع الرازق
أنا أعرف أنه لو أعطاك أحد شيئاً
فأنت تبسم فى وجهه وتقول شكرا
لكن هل هذا ما سنفعله مع الله ؟
لا
توجد أصول للتعامل مع الله تعالى إذا رزقك
اولا
وقبل كل شئ أقبل رزقه سبحانه
أقبل رزقه بأدب ولا تقل هذا قليل , هذا ليس ما أردته
لا
أقبل هديته بأدب
فأنت لاترد البشر إذا أهدوك بل تقبل كل الهدايا
ولا تقل لماذا هديتك صغيرة
لا تقل لمن دعاك إلى وليمة لماذا لم تطبخ لنا لحم
لالا أنت تقبل من المخلوق هديته مطلقاً
من باب أولى أن تقبل من الخالق هديته ايضا
وأنا أعلم أخى الكريم وأعلم أختى الكريمة
أن عندكم الأدب وحسن التعامل مع الله تعالى
ما تفعلون ذلك وزياده - اسأل الله ان يتقبل منكم -.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ...." أخرجه الترمذى
يعنى من رضى عن الله فإن الله تعالى رضى عنه
إن من شئ أحب إليك من أن تصبح و تمسى
والله تعالى من فوق سابع سماء قد رضى عنك
إذ رضى العبد عن ربه بأنه قد أعطاه فقط القليل من الرزق
فأن لله تعالى بالمقابل سيرضى عن العبد بالقليل
بحيث يعمل العبد أعمال قليلة ويدخل الجنة
والجزاء من جنس العمل
فإذا ارتضينا بهذا الرزق
فالتعامل الثانى
الان هو أن نتأكد بأن هذا الرزق ليس استدراجا
ما معنى أن يكون الرزق استدراجا ؟
الجواب
ألا ترى أحيانا صيادا كيف أنه يستدرج فريسته بأن يعطيها
الطعام الذى تحبه لتقترب وتقترب ثم فجأة يطلق عليها النار
هذا هوالاستدراج
أحيانا ربى يستدرج العاصى - والعياذ بالله -
فكلما عصى العاصى ربه أكثر
أعطاه الله تعالى من الخيرات أكثر والمسكين يظن أنه على الخير
وإنما هو استدراج من الله ثم فجأة ينتقم الله تعالى منه
كما قال سبحانه
(ِإنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً {15} وَأَكِيدُ كَيْداً {16} )الطارق
يقول النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم
(إِذَا رَأَيْتَ اللَّهَ تَعَالى يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا مَا يُحِبُّ وَهُوَ مُقِيمٌ عَلَى مَعَاصِيهِ فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْهُ اسْتِدْرَاجٌ)رواه أحمد
ثم قرأ هذه الايه
(فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ
"يعنى من خيرات الدنيا فتح عليهم"
حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً "فجأة" فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ
"يائسون من الخير " ) (الأنعام 44,45)
قال تعالى فى اخر هذه الاية
( فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
انتبه .. انتبه
ألا يكون رزقك استدراجا
طيب كيف لى أن اعرف هل هو استدراج أم لا ؟
الجواب
حديث النبى صلى الله عليه وسلم واضــح
(إِذَا رَأَيْتَ اللَّهَ تَعَالى يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا مَا يُحِبُّ وَهُوَ مُقِيمٌ
عَلَى مَعَاصِيهِ فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْهُ اسْتِدْرَاجٌ)
-كما ذكرنا قبل قليل-
إذن اذا جاءك الرزق وأنت مقيم على المعصية
فهو استدراج
طيب ما هو الحل ؟ هل اترك الرزق ؟
لا .. اترك المعصية
بسيطة
ومن فقه الانسان بالتعامل مع الله تعالى إذا رزقة رزقاً
أن يعرف ماذا يريد الله منى بعد الرزق ؟
يارب قد اعطيتنى الرزق الفلانى بفضلك
لكن ما هو المطلوب منى ؟
المطلوب منك ان تفعل شيئا وان تترك شيئا
انتبه .. انتبه
يوجد شئ يريد الله منك فعله
ويوجد شئ يريد الله منك تركه
فأما الشئ الذى يريد الله منك تركه ف هو
الافساد فى الارض
أنت طلبت مالا اعطيناك المال
الان انت تملك ان تفسد فيه
وتملك الا تفسد فيه
فابتعد عن الاختيار الاول ..
والزم الاختيار الثانى
ماهو الدليل على هذا الكلام ؟
الدليل قصة مشهورة كلكم قرأها
ألا تتذكر عندما طلب قوم موسى عليه السلام الماء
ماذا حدث ؟؟؟
لقد أعطاهم الله تعالى لكن بشرط
قال تعالى (وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ) (البقره)
فى اخر الايه قال تعالى
(كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ )
هذا هو الشرط ممنوع الافساد ,الاسراف افساد ,
البخل ايضا افساد
المطلوب التوسط
صرف الاموال فى المحرمات افساد ولو بدرهم واحد ,
منع الزكاة افساد
كل افساد فإنه يجب تركه
أما ما يجب فعله فهو الشكر
وموضوع الشكر مشروح بالكامل فى حلقة
كيف تتعامل مع الله تعالى اذا أعطاك ؟
تأكد بأن تحسب رزقك جيدا
لان كل من أعطاه الله رزقا فإنه يقوم بعده وحسابه
ولكن اكثر الناس يحسب ماله بالعكس ...
إي والله
ولا يعرف طريقة الحساب الصحيحة
إلا من كان عنده فقه التعامل مع الله
والقاعدة عندنا كالاتى
(( الرزق الذى عندك ليس لك فإن اردته ان يكون لك فأخرجه من عندك ))
طيب
شرح النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم أحسن من شرحى
استمع الى هذا الحديث
عن عائشة رضى الله عنها
( أنهم ذبحوا شاة فأخذوا يتصدقون بها فسأل النبى صلى الله
عليه وعلى اله وسلم قال لهم مابقى منها؟ قالت ما بقى منها الا
كتفها قال النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم بقى كلها الا كتفها )
يعنى الذى تصدقنا به هذا الذى بقى
والذى سنأكله "الكتف"هذا الذى سيذهب
وإذا رزق عبد من العبيد فإن من حسن تعامل هذا العبد مع الله
أن يقوم برزق عبد اخر فيفعل هذا العبد لله كما فعل الله به
قال الله تعالى ( هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ) ﴿الرحمن ٦٠ ﴾
هذا من حسن الأدب مع الله تعالى
*****لكم منى كل الحب والاحترام ****
& أخوكم عبدالمنعم حسن عوض الله &
فإذا أشرقت الشمس على الجانب المظلم
وبدأ الصبح يتنفس تغيرت الأرض من حولنا
فخرجت أغلب الكائنات للرزق فالطيور تخرج من أعشاشها
والأطفال يذهبون إلى المدارس الشوارع تزدحم بالموظفين
حتى النمل يبحث عن رزقه
البورصات تبيع وتشترى بالأسهم
الصيادون فى البحر يتوجهون لشباكهم
حياة كاملة تتغير
كل واحد يبحث عن شئ يسمى
الرزق
نحن نتكلم عن
كيف تتعامل مع الله اذا رزقك
نعم
بعد أن نحصل على الرزق كيف نتعامل مع الرازق
أنا أعرف أنه لو أعطاك أحد شيئاً
فأنت تبسم فى وجهه وتقول شكرا
لكن هل هذا ما سنفعله مع الله ؟
لا
توجد أصول للتعامل مع الله تعالى إذا رزقك
اولا
وقبل كل شئ أقبل رزقه سبحانه
أقبل رزقه بأدب ولا تقل هذا قليل , هذا ليس ما أردته
لا
أقبل هديته بأدب
فأنت لاترد البشر إذا أهدوك بل تقبل كل الهدايا
ولا تقل لماذا هديتك صغيرة
لا تقل لمن دعاك إلى وليمة لماذا لم تطبخ لنا لحم
لالا أنت تقبل من المخلوق هديته مطلقاً
من باب أولى أن تقبل من الخالق هديته ايضا
وأنا أعلم أخى الكريم وأعلم أختى الكريمة
أن عندكم الأدب وحسن التعامل مع الله تعالى
ما تفعلون ذلك وزياده - اسأل الله ان يتقبل منكم -.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ...." أخرجه الترمذى
يعنى من رضى عن الله فإن الله تعالى رضى عنه
إن من شئ أحب إليك من أن تصبح و تمسى
والله تعالى من فوق سابع سماء قد رضى عنك
إذ رضى العبد عن ربه بأنه قد أعطاه فقط القليل من الرزق
فأن لله تعالى بالمقابل سيرضى عن العبد بالقليل
بحيث يعمل العبد أعمال قليلة ويدخل الجنة
والجزاء من جنس العمل
فإذا ارتضينا بهذا الرزق
فالتعامل الثانى
الان هو أن نتأكد بأن هذا الرزق ليس استدراجا
ما معنى أن يكون الرزق استدراجا ؟
الجواب
ألا ترى أحيانا صيادا كيف أنه يستدرج فريسته بأن يعطيها
الطعام الذى تحبه لتقترب وتقترب ثم فجأة يطلق عليها النار
هذا هوالاستدراج
أحيانا ربى يستدرج العاصى - والعياذ بالله -
فكلما عصى العاصى ربه أكثر
أعطاه الله تعالى من الخيرات أكثر والمسكين يظن أنه على الخير
وإنما هو استدراج من الله ثم فجأة ينتقم الله تعالى منه
كما قال سبحانه
(ِإنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً {15} وَأَكِيدُ كَيْداً {16} )الطارق
يقول النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم
(إِذَا رَأَيْتَ اللَّهَ تَعَالى يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا مَا يُحِبُّ وَهُوَ مُقِيمٌ عَلَى مَعَاصِيهِ فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْهُ اسْتِدْرَاجٌ)رواه أحمد
ثم قرأ هذه الايه
(فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ
"يعنى من خيرات الدنيا فتح عليهم"
حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً "فجأة" فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ
"يائسون من الخير " ) (الأنعام 44,45)
قال تعالى فى اخر هذه الاية
( فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
انتبه .. انتبه
ألا يكون رزقك استدراجا
طيب كيف لى أن اعرف هل هو استدراج أم لا ؟
الجواب
حديث النبى صلى الله عليه وسلم واضــح
(إِذَا رَأَيْتَ اللَّهَ تَعَالى يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا مَا يُحِبُّ وَهُوَ مُقِيمٌ
عَلَى مَعَاصِيهِ فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْهُ اسْتِدْرَاجٌ)
-كما ذكرنا قبل قليل-
إذن اذا جاءك الرزق وأنت مقيم على المعصية
فهو استدراج
طيب ما هو الحل ؟ هل اترك الرزق ؟
لا .. اترك المعصية
بسيطة
ومن فقه الانسان بالتعامل مع الله تعالى إذا رزقة رزقاً
أن يعرف ماذا يريد الله منى بعد الرزق ؟
يارب قد اعطيتنى الرزق الفلانى بفضلك
لكن ما هو المطلوب منى ؟
المطلوب منك ان تفعل شيئا وان تترك شيئا
انتبه .. انتبه
يوجد شئ يريد الله منك فعله
ويوجد شئ يريد الله منك تركه
فأما الشئ الذى يريد الله منك تركه ف هو
الافساد فى الارض
أنت طلبت مالا اعطيناك المال
الان انت تملك ان تفسد فيه
وتملك الا تفسد فيه
فابتعد عن الاختيار الاول ..
والزم الاختيار الثانى
ماهو الدليل على هذا الكلام ؟
الدليل قصة مشهورة كلكم قرأها
ألا تتذكر عندما طلب قوم موسى عليه السلام الماء
ماذا حدث ؟؟؟
لقد أعطاهم الله تعالى لكن بشرط
قال تعالى (وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ) (البقره)
فى اخر الايه قال تعالى
(كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ )
هذا هو الشرط ممنوع الافساد ,الاسراف افساد ,
البخل ايضا افساد
المطلوب التوسط
صرف الاموال فى المحرمات افساد ولو بدرهم واحد ,
منع الزكاة افساد
كل افساد فإنه يجب تركه
أما ما يجب فعله فهو الشكر
وموضوع الشكر مشروح بالكامل فى حلقة
كيف تتعامل مع الله تعالى اذا أعطاك ؟
تأكد بأن تحسب رزقك جيدا
لان كل من أعطاه الله رزقا فإنه يقوم بعده وحسابه
ولكن اكثر الناس يحسب ماله بالعكس ...
إي والله
ولا يعرف طريقة الحساب الصحيحة
إلا من كان عنده فقه التعامل مع الله
والقاعدة عندنا كالاتى
(( الرزق الذى عندك ليس لك فإن اردته ان يكون لك فأخرجه من عندك ))
طيب
شرح النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم أحسن من شرحى
استمع الى هذا الحديث
عن عائشة رضى الله عنها
( أنهم ذبحوا شاة فأخذوا يتصدقون بها فسأل النبى صلى الله
عليه وعلى اله وسلم قال لهم مابقى منها؟ قالت ما بقى منها الا
كتفها قال النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم بقى كلها الا كتفها )
يعنى الذى تصدقنا به هذا الذى بقى
والذى سنأكله "الكتف"هذا الذى سيذهب
وإذا رزق عبد من العبيد فإن من حسن تعامل هذا العبد مع الله
أن يقوم برزق عبد اخر فيفعل هذا العبد لله كما فعل الله به
قال الله تعالى ( هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ) ﴿الرحمن ٦٠ ﴾
هذا من حسن الأدب مع الله تعالى
*****لكم منى كل الحب والاحترام ****
& أخوكم عبدالمنعم حسن عوض الله &
عدل سابقا من قبل عبدالمنعم حسن عوض الله في الخميس يوليو 07, 2011 11:30 pm عدل 1 مرات
عبدالمنعم حسن عوض الله- المشرف
- المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 33
الموقع : اوكرانيا
شكرا جزيلا عبدالمنعم
=== شكرا لك الاخ عبدالمنعم على ساهماتك القيمة والكريمة في المنتدى كما نتمنى ان تصلنا منك اسهامات اخرى في شأن القضايا التي تجتاح القرية من عدم توفر خدمات كافية والارتقاء بمستوى القرية ماديا وخدميا وفكريا واكادميا لنرتقي الى المعالي الانسانية ، ونشكرك على تلكم المساهمات الدعوية الطيبة نسأل الله ان يكتبها لك في ميزان الحسنات ، فالمنبر يسلط الضوء على كثير من القضايا الاجتماعية والمقترحات للحلول وتبني الفكرة الجادة لدعمها والوقوف خلفها والسعي لتنزيلها لارض الواقع .
وجزاكم الله خير .
======== أســـــــــــــــــــامـــــــــــــــــــــــــة الامــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــن =====
وجزاكم الله خير .
======== أســـــــــــــــــــامـــــــــــــــــــــــــة الامــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــن =====
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد ديسمبر 30, 2018 12:20 pm من طرف اسامة الامين
» ... الاستاذ ابو القاسم محمد حسن في رحاب الله ...
الأحد ديسمبر 30, 2018 12:09 pm من طرف اسامة الامين
» ... وداعا استاذ ابوالقاسم ...
الأحد ديسمبر 30, 2018 12:05 pm من طرف اسامة الامين
» == شبكة الجمال --- ان كنت جميلا ==
الخميس يونيو 06, 2013 5:25 am من طرف اسامة الامين
» == مواقف ==
الخميس يونيو 06, 2013 5:18 am من طرف اسامة الامين
» == يتيمة ابن زريق ==
الخميس يونيو 06, 2013 5:16 am من طرف اسامة الامين
» -- مبروك د/ آمال عباس ولكل الاسرة ---
الخميس يونيو 06, 2013 5:04 am من طرف اسامة الامين
» -- ودجليد تصحو من غفوتها ---
الخميس يونيو 06, 2013 4:59 am من طرف اسامة الامين
» === رحيل جيل من العمالقة ===
الأربعاء فبراير 06, 2013 4:01 am من طرف اسامة الامين